جرعة زائدة منه قد تؤدي إلى الشلل! ما هو “بوتوكس باربي” الذي ساهم “تيك توك” في انتشاره؟

الجنوب الآن- متابعات

رواد مواقع التواصل الإجتماعي، من خلال صانعة المحتوى على "تيك توك"، الأمريكية إيزابيل لوكس، البالغة من العمر 32 سنة، التي كانت أول من يخضع له، من أجل حفل زفافها، للظهور بشكل شبيه بدمية "باربي"، التي صارت حديث الجميع في الفترة الأخيرة.

 

"بوتوكس باربي" لم يكن يحمل هذا الاسم سابقاً، وذلك لأنه في الأصل عبارة عن إجراء طبي قديم، يُستعمل لحالات مرضية معينة، وقد تم تحويله ليكون إجراء تجميلياً، من أجل اللحاق بموضة "باربي" التي انتشرت بسبب الفيلم الذي يحمل نفس اسم الدمية الشهيرة.

 

حقن البوتوكس في الكتفين ليس لأغراض تجميلية!

الإجراء التجميلي الجديد الذي يحمل اسم "بوتوكس باربي" اليوم، هو عبارة عن حقن البوتوكس على شكل سم عصبي، في منطقة الكتفين، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عضلات شبه منحرفة، شديدة الإجهاد، والتي يمكن أن تسبب الصداع النصفي وتوتر شديد في الرقبة وأسفل الظهر.

 

ويحمل هذا الإجراء الطبي في الأساس اسم "Trapezius Botox"، وهو شائع بشكل كبير من أجل الأغراض الطبية، أي إنه ليس تقنية جديدة كما يروّج له في مواقع التواصل الاجتماعي، وإنما تم تغيير اسمه من طرف مستعملي "تيك توك" ليكون مناسباً لما يروّج حول فيلم "باربي".

 

ويتم حقن السم العصبي في العضلات بجرعات متفاوتة، حسب حالة المريض والكمية التي يحتاجها من أجل مساعدتها على الارتخاء، ومساعدة المريض على التحسن، وفي حال تمت زيادة الجرعة عن المقدار المحدد، يمكن أن يؤدي الأمر إلى نتائج عكسية وخطيرة.

 

"بوتوكس باربي".. بداية انتشار التريند!

كانت بداية ظهور "تريند" بوتوكس باربي، على يد التيكتوكر الأمريكية إيزابيل لوكس، التي ظهرت بفيديو عبر حسابها على التطبيق الشهير، وأشارت إلى أنها قد خضعت قبل شهرين من موعد نشر الفيديو لحقن البوتوكس في منطقة الكتفين.

 

وصرّحت بأنها أخذت جرعة تعادل 40 وحدة من السم العصبي في كل جزء شبه منحرف من كتفيها، الشيء الذي ساعدها في الحصول على رقبة أطول، وكتفين أنحف، بغرض الحصول على شكل شبيه بدمية باربي خلال حفل زفافها.

 

وأشارت لوكس في ذات المقطع، الذي كان سبباً في انتشار هذا الإجراء الطبي، الذي تحوّل إلى أغراض تجميلية، أنها شعرت برعب شديد، وهي في كرسي الانتظار، قبل بداية عملية الحقن.

 

وأكدت أنها عاهدت نفسها بأن تصارح الجمهور وتكشف عن النتيجة النهائية كيفما كانت، سواء حصلت على شكل الكتفين والرقبة المنشود، أو تعرّضت لآثار جانبية خطيرة.

 

إلا أنها أكدت في الفيديو على أن الأمور سارت كما كان مخططاً لها، وأنها عانت من بعض المضاعفات البسيطة في البداية، الأمر الذي يعتبر طبيعياً، لكنها سعيدة بالنتيجة النهائية.

 

وقد شاركت إيزابيل لوكس مع جمهورها صورة خاصة لها، تظهر شكلها قبل حقن "بوتوكس باربي" وبعده، مشيرة إلى أنها مستعدة لإعادة التجربة مرة أخرى، بعد انتهاء مفعول الحقن.

 

مخاطر حقن "بوتوكس باربي"

في حوار لطبيبة التجميل في إحدى العيادات الشهيرة في مدينة لندن لشبكة "CNN"، قالت الدكتورة باريشا أشاريا إنه عندما يتم حقن البوتوكس في العضلات، فإنه يوقف الاتصال بالعصب، ومع مرور الوقت يؤدي هذا الإجراء إلى إضعاف العضلات وشلها بشكل غير مباشر، بسببه تتقلص العضلة.

 

وأضافت أشاريا أن عملية الحقن هذه تستطيع فعلاً إطالة الرقبة وتنحيف الكتفين إذا تمت بشكل صحيح، لكن في نفس الوقت، قد تؤدي عملية الحقن الخاطئة أو بجرعات زائدة إلى التسبب في شلل العضلات بشكل كامل.

 

كما أنه من بين عوامل الخطر عند حقن البوتوكس انتقال السم العصبي من موقع الحقن الأصلي إلى عضلات أخرى، الشيء الذي يؤدي إلى ضعف الاتصال العصبي.

 

وفي هذه الحالة، سيكون من الصعب على الشخص تحريك ورفع رأسه بشكل طبيعي، او حتى تحريك يديه ورفعهما إلى الأعلى، بسبب شلل عضلات الكتفين.

 

وفي عند دخول البوتوكس إلى الجسم، وتسببه في هذه الحالات الخطرة، لا يمكن تدارك الأمر بأي شكل من الأشكال، لذلك فإن نسبة الخطر تكون كبيرة، عند القيام بهذا الإجراء لأغراض تجميلية، وليس طبية.

 

"بوتوكس باربي" وتأثيره على جمهور "تيك توك"

يشار إلى أن عمليات حقن السم العصفي في منطقة الكتفين قد انتشرت بشكل كبير جداً بين صناع المحتوى على "تيك توك"، وعيادات التجميل العالمية والعربية، التي أنشأت حسابات لمشاركة العمليات التي تقوم بها، والنتائج المبهرة حسب تعبيرهم، للحصول على شكل جسم شبيه بالدمية باربي.

 

وقد وصل وسم "Barbie Botox" على "تيك توك"، حسب ما نشرته شبكة "CNN"، إلى ما يزيد على 7 ملايين مشاهدة منذ بداية ظهور هذا التريند.

 

فيما حصل فيديو لوكس، الذي تحدثت فيه عن عملية الحقن التجميلية لما يزيد على 250 ألف مرة، زيادة إلى آلاف التعليقات التي تعبر عن حماسهم للقيام بنفس العملية والحصول على نفس الشكل.

 

وحسب ما أشارت إليه الدكتورة باريشا أشاريا، قالت إن أغلبية من يتأثر بما يروّج في مواقع التواصل الاجتماعي هم الفتيات في مقتبل العمر، واللواتي يجدن الطريقة المناسبة للحصول على جسم باربي بأسعار مناسبة، هو التوجه إلى خبراء التجميل ومصففي الشعر، الذين يخولون لأنفسهم إمكانية القيام بمثل هذه الأمور الطبية، التي تحتاج في الأساس إلى دراية كاملة، بسبب خطورتها، وآثارها الجانبية الخطيرة.