أكاديمي وكاتب روائي يعلن توقفه عن الكتابة لهذه الأسباب

الجنوب الآن- خاص

أعلن الكاتب والروائي د. محمد مسعد العودي توقفه عن العمل الفكري والكتابة الثقافية، نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية،وعجزه عن تلبية متطلباته المعيشية. 

 

وقال الدكتور العودي في مقال نشره على صفحته بفيسبوك رصده محرر "الجنوب الآن" أنه وجد نفسه عاجزا عن تسديد ديونه وتلبية متطلباته المعيشية، وغياب أي عائد مالي من إنتاجاته الفكرية، التي وصلت 33 كتابا تباع في المكتبات ونصيبه منها 40 نسخة يقوم بتوزيعها على أصدقائه على حد وصفه. 

 

واعتبر العودي الكتابة ترف يجب العودة لها بعد أن تشبع البطون. 

 

وكشف العودي عن عجزه عن توفير تكاليف عمل دعامات لقلبه حين أصيب بانسداد الشرايين، وما كان له أن يعملها لولا تعاون أصدقائه المقربين. 

 

والدكتور محمد مسعد العودي أكاديمي ومحاضر في جامعة عدن، وروائي مشهور وله العديد من المؤلفات، تباع في عدد من دور النشر بلندن والقاهرة والأردن. 

 

في التالي نعيد نشر نص منشوره كما أورده في صفحته على فيسبوك: 

 

قمة المرارة أن تكون يمنيا كاملا

د محمد مسعد العودي

٣٠أغسطس٢٠٢٣م

 

سأتوقف عن العمل الفكري وفي الحقيقة أنا متوقف منذ أربعة أشهر ثمة أشياء أهم، هي أولوية قصوى، لقد ساءت أحوال الناس المادية وأنا منهم ويجب أن نولي اهتمامنا لطعامنا وشرابنا أولا.. شعرت بخيبة أمل حين وجدت ديوني تتراكم انتهت سيارتي ولم أستطع استبدالها ذهبت لأقترض من البنك فوضع أمامي العراقيل بينما بمقدوري أن أشتري سيارة من حر مالي حلالا زلالا دون أن أتذلل لأحد أو أستجدي أرباب البنوك.. من صباح الغد سأعطي اهتمامي ومجهودي كله لحوائطي.. خلال عام واحد سأشتري سيارة من أفخر ما يكون بعون الله .. الكتابة ترف يجب أن نعود اليها بعد أن نشبع جوعنا، العمل العضلي أشرف منها بكثير مشكلتي أنني ربطت مستقبلي بالعمل الفكري فجنيت منه الجراح كأنني زرعت عوسجا.. روايتي اليقطينة تباع النسخة منها ب ٢٧ دولارا وكتاب التناص ب ٢٩ دولارا وما هو نصيبي من ذلك ٤٠ نسخة أوزعها على أصدقائي الذين أظن أنهم يقرأون.. ٣٣ كتابا كتبتها بمداد دمي فأشبعتني روحيا لا شك لكن ذلك كان على حساب معيشة أسرتي وأنا معهم. حينما انسدَّت شريانات قلبي لم أجد تكاليف العملية ٦ الف دولار فعمل لي الدعامات أصدقائي المقربين لكن ذلك كان صعبا علي وما زلت أحس مرارته حتى اليوم فهل أستمر في الكتابة. لا ليس هذه الأيام ٣٣ كتابا نشرتها من اليمن ومن عمان ومن لندن ومن القاهرة.. لم أجد من جامعتي التي أدرِّس فيها طلاب العلم كلمة شكر او تقدير.. كتابي سحر شعرية النص ومناهج قراءته مرجعا أساسا لطلاب الدراسات العليا في جامعة الأمام محمد بن سعود في الرياض أتدرون كم راتبي؟

 ٧٠٠ ريال سعودي هههههههه وزملائي مثلي.. 

أنا أعمل في حوئط قاتي لكنني الآن سأعطيها جهدي كله فلا ملام علي إن حدت عن خطي قليلا فلم أفعل ذلك الا حينما رأيته مسدودا، المرارة والحزن جعلت قلمي يسيل شكوىً اليك صديقي العزيز كي أفرغ تراكمات آلامي، البوح لمثلي حاجة ماسة كالماء والغذاء والهواء والبكاء لكنني لست خانعا سأصلح دراجتي النارية وسأتفقد كل ورقة من أوراق زراعتي وأمدها بما تريد وأزيلها إن اصفرَّت وشاخت.. في كل الأحوال مشكلتي أنني يمني لا غير كمشكلة أي أكادمي وأزيدك من الشعر بيتا فأنا في الجنوب نصف جنوبي لأن أبي شمالي وفي الشمال نصف شمالي لأن أمي من الجنوب وأنا من مواليد الجنوب وحياتي كلها في الجنوب مع أن أبي شمالي لكنه سلامي من أصل جنوبي يافعي وأمي جنوبية من أصل شمالي قاضية من وادي موزع من الحديدة لا شك أنكم عرفتم جوهر المشكلة والمشكلة أني جنوبي ناقص وشمالي ناقص لكنني يمني كامل، وإن تكون في الجحيم خير لك من أن تكون يمنيا كاملا.