في إطار المنافسة والحد من تأثير الجزيرة٠٠٠ المخابرات المصرية تطلق قناة إخبارية جديدة

الجنوب الآن - متابعات

أطلقت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والمملوكة للمخابرات العامة المصرية، قناة جديدة باسم القاهرة الإخبارية، بتمويل سعودي، بعد الشراكة مع المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام.

 

 

 

وبدأ بث القناة من العاصمة المصرية القاهرة، مساء أمس، وقال رئيس قطاع في الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية التابعة للمخابرات المصرية، أحمد الظاهري، إن القناة تضم عددا من خبراء الإعلام وهم ياسر ثابت وعزت ابراهيم وأشرف العشري ونورهان الشيخ ومحمد مصطفى أبو شامة وسيد جبيل.

 

 

 

وكان موقع مدى مصر، نقل عن مصادر في الشركة المملوكة للمخابرات، أن شراكة سعودية هي سبب الانفراجة التمويلية التي كانت وراء إعلان إطلاق قطاع أخبار يضم ثلاث قنوات إخبارية جرى الإعداد لها بالتعاون مع مؤسسات إعلامية عالمية، بعدما أوضحت تعثر وتوقف العمل بمشروع القناة الإخبارية المعلن عنها منذ أيار/ مايو 2021، لاعتبارات تمويلية.  

 

 

 

وأشار الموقع إلى الانفراجة التمويلية التي كان مضمونها اتفاقا جرى على هامش زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة انتهى إلى أن يشترك مع "المتحدة" في إدارة القناة فريق من المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، الذراع الإعلامية السعودية المالكة لعدة منصات إخبارية إقليمية تملكها السعودية أبرزها مجموعة بلومبيرغ الشرق والإندبندنت البريطانية في الشرق الأوسط وتركيا.

 

 

 

ويشمل تأثير الشراكة على العمل، أن تضع "السعودية للأبحاث" خطة إنتاج القناة وتتكفل بنظام التشغيل وتكنولوجيا البث بتقنيات عالية الجودة وتدريب أطقم العمل في القنوات، على أن تتحمل الشركة المتحدة الهيكلة المالية الجديدة للعمالة، ويُفعل الاتفاق في أغسطس المقبل بعد اكتمال الإنشاءات داخل "المبنى 19" المخصص للقنوات الإخبارية داخل مدينة الإنتاج الإعلامي.

 

 

 

وأثارت انطلاقة القناة، ومقدمة المذيعين، ردود فعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسخرية من طريقة السرد وقال عدد من المغردين إن هناك محاولة لتقليد قناة الجزيرة.

 

 

 

يذكر أن الإمارات والسعودية كانتا قد أطلقتا قنوات إخبارية دولية، وبرأس مال كبير لمنافسة شبكة الجزيرة القطرية، كـ" العربية والعربية الحدث السعوديتين،  وسكاي نيوز وقناة الغد العربي الإماراتيتين،  إلا أن تلك القنوات فشلت في مجاراة شبكة الجزيرة أو الحد من تأثيرها، وهو ما دفع المخابرات المصرية وبتمويل سعودي لإطلاق هذه القناة.