إيران تفتتح مطاراً في الجزيرة الإماراتية المحتلة "طنب الكبرى"

الجنوب الآن-متابعات

افتتحت إيران رسميا مطارا أطلقت عليه اسم "مطار الإمام علي" في جزيرة طنب الكبرى، (إحدى الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من طهران)، ودشنت أول خط طيران بين العاصمة طهران وهذه الجزيرة، وسط صمت رسمي من جانب أبوظبي.

 

وتعتبر ايران الداعم الرئيس لمليشيات الحوثي الإرهابية التي انقلبت على الحكومة الشرعية واستولت على السلطة بقوة السلاح وأعلنت الحرب على الشعب اليمني منذ 2014.

 

وجاء افتتاح المطار الإيراني على احدى الجزر الإماراتية المحتلة في الوقت الذي تقوم فيه الامارات بالسيطرة على الجزر والموانئ والمطارات اليمنية وتمنع تسليمها للحكومة الشرعية.

 

وحسب تلفزيون قناة "العالم" الإيراني، فإن الافتتاح جرى بحضور قائد القوة البحرية للحرس الثوري، الأدميرال علي رضا تنكسيري، ورئيس منظمة الطيران المدني، محمد محمدي بخش.

وقال قائد القوة البحرية للحرس الثوري "إن افتتاح هذا المطار يساعد في التنمية الاقتصادية والازدهار الاقتصادي المبني على البحر ويعزز مستوى الامن المستديم في الجغرافيا البحرية للخليج الفارسي (الخليج العربي)".

وتحتل إيران منذ 1971 جزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى، وجزءاً من جزيرة أبي موسى، التي أكملت احتلالها عام 1992.

تجدر الإشارة إلى أن الجزر الثلاث تحظى بأهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة لأسباب مختلفة، منها إشرافها على مضيق هرمز الذي يمر عبره يومياً 40% من النفط العالمي، وبناءً عليه فإن "من يسيطر على هذه الجزر يتحكم بحركة الملاحة البحرية في الخليج العربي".