العطاس يتحدث عن الأحداث التي شهدها الجنوب قبل الوحدة وكيف حول علي عنتر الجيش الى جيش مناطقي

الجنوب الآن-متابعات

أبدى المهندس حيدر أبوبكر العطاس رأيه في عدد من الأحداث والشخصيات السياسية والعسكرية التي تصدرت الحكم في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 

وقال المهندس حيدر ابوبكر العطاس ، اول رئيس وزراء لدولة الوحدة ، خلال لقاء تلفزيوني في برنامج “الذاكرة السياسية ” على قناة العربية ، بأن وزير الدفاع الجنوبي الاسبق علي عنتر ملأ الجيش من مناطق الضالع ويافع وردفان وان هذا الامر كان من أبرز المؤاخذات عليه.

 

 

 

وتحدث العطاس عن تفجير طائرة الدبلوماسيين عام 1974 التي اودت بحياة عدد من كبار القيادات الجنوبية آنذاك ، قائلا بان محرضين للرئيس سالم ربيع علي دفعوه الى اسقاط الطائرة.

 

 

 

ولفت العطاس الى ان جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية كانت مخترقة دوليا منذ اول يوم لاستقلالها وهذا ما ادى الى كثرة المشاكل فيها .

 

 

 

العطاس تطرق إلى إعدام وزير الخارجية الجنوبي مطيع والذي تولى المنصب من عام 73- 80 م ، مشيراً إلى أن المكتب السياسي ارتكب خطأ فادحاً بقرار اعدامه لأنه لم يمر عبر محاكمة ولكن المكتب اتخذ ذلك القرار ، لمنع اي تقارب مع الاشقاء في الخليج .

 

 

 

تجدر الإشارة إلى محمد صالح مطيع هو وزير خارجية جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية منذ العام (1973 وحتى 1980)، وكان يعد مهندس الانفتاح السياسي على دول الجوار ، ووصف ببعد النظر في قيادة دبلوماسية الجنوب، وعلاقات الدولة السياسية آنذاك على الصعيد الإقليمي والدولي في ظروف غاية في التعقيد، كما عرف عن مطيع بأنه كان صاحب كاريزما قيادية تجيد فن الحوار وإدارة الاختلاف .