طارق صالح يصل موسكو ومراقبون يعتبرونها بداية لتكرار النموذج الليبي في اليمن

الجنوب الآن-خاص

أعلن المركز الإعلامي للمقاومة الوطنية عن “وصول قائدها العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح  إلى العاصمة الروسية موسكو على رأس وفد من المقاومة الوطنية.

 وجدد العميد طارق صالح  التأكيد على موقف المقاومة الوطنية في سعيها للسلام والعيش المشترك مع الجيران والأصدقاء.

 

  وكتب العميد طارق صالح أول تغريدة له من موسكو قائلا: “وصلنا العاصمة الروسية موسكو مع وفد من المكتب السياسي للمقاومة الوطنية، ننشد السلام لبلادنا، سلام الحرية والمواطنة والجمهورية والعيش المشترك مع أهلنا وجيراننا وأصدقائنا، مختتماً بالقول: “تحيا الجمهورية اليمنية”.

 

ويضم الوفد كل من ناصر باجيل عضو مجلس النواب والعميد عبدالجبار زحزوح قائد قوة خفر السواحل في قطاع البحر الأحمر وحامد غالب مسئول العلاقات الخارجية بالمكتب السياسي.

مخطط إماراتي لاستنساخ النموذج الليبي

ويرى مراقبون أن الإمارات تسعى لتكرار النموذج الليبي في اليمن، وتجهيز العميد طارق كنسخة أخرى من الجنرال الليبي خليفة حفتر، وتراهن على دعم روسي لقوات طارق في مواجهة الحكومة الشرعية، وتمكينه من السواحل اليمنية والموانئ ومنابع النفط، على غرار ما حصل في ليبيا.

ففي الوقت الذي يتم فيه إشغال الحكومة الشرعية بمواجهة جماعة الحوثي في تعز ومارب والجوف وحجة، والمجلس الإنتقالي في عدن وأبين،تسابق الإمارات الوقت لتقوية العميد طارق وتقديمه كحليف للدولة الروسية، وإكسابه الوقت الذي يحتاجه لتجهيز قواته، ونسج خطوط العلاقة مع الخارج، للإنقضاض على الشرعية والسيطرة على منابع الثروة والمواقع الإستراتيجية على السواحل والبحار.